الأحد، 18 سبتمبر 2016

إذا كنت تكتب بلغة غير لغتك الأم... نصائح من مركز الكتابة في جامعة ييل Yale الأمريكية




الكاتب باللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو ثالثة يحتاج ما يحتاجه أصحاب اللغة أنفسهم من دعم: مثل سماع الآراء في المسودات، إيجاد فرص للمراجعة، الإرشاد، وقراءة بعض النماذج التي يمكن التعلم منها. ولكنهم قد يستفيدوا أيضا من النصائح التالية:
إبدأ بحثك/ورقتك مبكرا:
المركز ينصح جميع الطلاب بهذه النصيحة، ولكن الكاتب بلغة غير لغته الأم بحاجة لها على الأخص
أكتب الموضوع من الأكبر إلى الأصغر:
معنى ذلك أنه رغم أهمية التعود على كتابة جملا صحيحة، إلا أن الأفضل عند الكتابة التركيز أولا على بناء الموضوع بكتابة أهم الأفكار دون إضاعة الجهد في اتقان الجمل بدقة في هذه المرحلة حتى تكون صورة قوية لهيكل الموضوع. ثم تبدأ بعد ذلك بتنظيم الأفكار وكتابة الجمل بطريقة أفضل. أي أنه يمكنك كتابة مسودة أولية كاملة لموضوعك ثم بعد ذلك التركيز على الجمل بدقة.
استعن بمعلم أو مرشدي الكتابة:
في جامعة ييل وغيرها من الجامعات مرشدون متخصصون في مساعدة الطلبة على الكتابة وإرشادهم. بإمكانك الاستعانة بمعلمك في الجامعة أوطلبة متقدمين دراسيا ولغويا.
تكلم عن بحثك بكثرة:
لكي تتقن أي لغة عليك استغلال جميع الفرص للقراءة والكتابة والكلام والاستماع بتلك اللغة. والحديث في موضوع بحثك مع زملائك يجعلك تتحدث بطلاقة أكثر في مجالك. والأفضل الحديث مع الطلبة الآخرين في شتى المجالات.
اجعل لنفسك دفتر لغة:
إذا أردت أن تكون كاتبا محترفا، فابدأ بجمع الجمل والمقولات التي أعجبتك. حاول ملاحظة الجمل والعبارات والأساليب التي تجعلها مميزة. ويمكنك عرض المقاطع التي أبهرتك ولا تعرف سبب تأثيرها القوي، على معلمك أو زملائك للنقاش وذكر ما يعجبك فيها.


يمكنك أيضا قراءة المقالة الأصلية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق