الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

جورج مارتن والمحررين


نبذة مختصرة من كلمة ألقاها المؤلف جورج مارتن مؤلف مسلسل قيم أوف ثرونز في اجتماع كوستكون عام 1979م


العدو الطبيعي للمؤلف: المحرر

 أسمع المؤلفين يتساءلون فيما بينهم عن سبب وجود المحررين في هذا العالم.

أنا في الحقيقة، أعرف الإجابة. لو انعدم وجود المحررين لأصبح المؤلفون سعداء جدا. سوف يلعبون ويمرحون وينشرون كل كلمة كتبوها. وسيملكون المال الكثير والعلاقات الكثيرة مع النساء، وذلك لأنهم سيكونوا مشاهير وساحري الأسلوب كونهم لم يجدوا أي رفض من محررين في حياتهم. سوف يملأ كبرياؤهم العالم، وستجد كتبهم في كل مكان، وسيتزاوجون كثيرا وينتجون الكثير من المؤلفين الصغار الذين بدورهم سيكتبون الكثير من الكتب الصغيرة. لكن ذلك لن يكون جيدا. لأنه سوف يخل بتوازن البيئة. لذا وضع المحررون في هذا العالم لتنظيم عدد المؤلفين.
المحررون يسحقون فراخ المؤلفين في أعشاشهم، ويقصون أجنحة المؤلفين الأكثر خبرة ويخبرونهم بأي اتجاه عليهم الطيران— الاتجاه الخاطئ عادة— وعامة يجرحون كبريائهم مرات تكفي لكي يروا حقيقة الأشياء ويصبحوا مريرين يلجؤون للشراب.

 لكن بكل جدية، المحررون هم فئة هامة.

يقومون بالكثير من الأعمال الطائشة، كما نفعل نحن. ويقومون ببعض الأخطاء الكبيرة، كما يعمل جميعنا. هناك الكثير من المحررين السيئين، الذين لا يعرفون إلا القليل عن المجال الذي يعملون فيه. لكن عدد المؤلفين السيئين أكبر، أنا لن أتطرق لهذه النقطة. سوف أتحدث عن المحررين السيئين وأترك الحديث عن المؤلفين السيئين للمحررين.

فما ميزات المحرر الجيد؟

المحرر الجيد يقدم لك سعرا جيدا لكتابك، ويخوض المعارك مع الناشرين من أجل ترويج كتابك، ويجيب على مكالماتك الهاتفية ورسائلك. المحرر الجيد يعمل مع المؤلف على تحسين عمله، ولكن فقط لو احتاج العمل لتحسين. المحرر الجيد يحاول أن يفهم غرض المؤلف ويساعده على انجازه بطريقة أفضل، بدلا من محاولته تغيير الكتاب بالكلية. المحرر الجيد لا يصرّ على رأيه ولا يقوم بتغييرات للنص دون إذن. في الأخير الكاتب يحيا أو يموت بكلماته هو، لذا تكون الكلمة الأخيرة له.

يمكنكم أيضا قراءة الكلمة كاملة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق