السبت، 10 سبتمبر 2016

أساليب تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة

هذه خمسة طرق واسعة الاستخدام لتدوين الملاحظات في أي محاضرة أو درس


طريقة كورنيل

    استخدم هذه الطريقة اذا أردت أن:
  • تفهم أكبر قدر ممكن
  • تصبح محترفا في أخذ الملاحظات
  • تفهم مادتك تماما


قسّم الصفحة إلى ثلاثة أجزاء

الملاحظات: التي تكتبها أثناء المحاضرة
رؤوس أقلام: توضع خلال 24 ساعة من المحاضرة
الملخص: يكتب خلال 24 ساعة من المحاضرة



طريقة التخطيط
هذه الطريقة مناسبة جدا للمعلومات المنظمة مثل الكتب
قد لا تنفعك هذه الطريقة إذا كنت:

  • تحب ترتيب الأمور
  • تحب التنظيم
  • تحب التقسيم

استخدم حروفا وأرقاما تبين مستويات التقسيم


طريقة الجدول:

   قد تناسبك هذه الطريقة إذا كنت:
  • تحب السرعة في العمل
  • تحب إتقان العمل
  • تحب أن تكون على أتم استعداد
   ملحوظات:
  • هذه الطريقة تُرتب الملاحظات في جدول
  • تحتاج لبعض الإعداد المسبق لكنها تجعل عملية تدوين الملاحظات أسرع أثناء المحاضرة
  • تقدم ملاحظاتك في صورة منظمة



تقسم الصفحة إلى عدة أعمدة (في الغالب 4)
تعتمد عناوين العواميد ومحتواها على المحاضرة




طريقة الخرائط الذهنية:

   قد تنفعك هذه الطريقة إذا كنت:
  • ممن يتعلم بالأسلوب البصري
  • تفضل تدوين أقل قدر من الملاحظات
  • تحب معرفة كيفية ارتباط الأمور ببعضها

تبدأ الخرائط الذهنية من المركز وتتوسع خارجيا مع ارتباط الأفكار ببعضها



طريقة الجُمل:

   قد تناسبك هذه الطريقة إذا:
  • كان تدوين الملاحظات أمر جديد عليك
  • تحتاج إلى تدوين جميع الحقائق
  • لا تحب الإعداد


قم بتدوين الملاحظات أو ما يقوله المحاضر دون أي ترتيب محدد
من المفيد ترك سطرا فارغا بين المعلومات من أجل إضافة الملحوظات لاحقا





والآن... ما الطريقة التي تجدها مناسبة لك؟







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق