الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

ماذا يحدث لو تجنبت تناول السكر لمدة شهر واحد فقط؟

ماذا يحدث لو تجنبت تناول السكر لمدة شهر واحد فقط؟

سيقل وزنك وينخفض ضغطك وتقل نسبة الكولسترول في دمك

المقال تقرير عن مقطع فيديو مدته ست دقائق دوّن فيه "ساشا" رجلا هولنديا (22 عاماً) تجربته في الابتعاد عن تناول السكر والكحول لمدة شهر كامل، والنتائج المدهشة التي لاحظها

كلنا سمعنا عن الآثار السلبية للسكر على أجسامنا، وبأنه يجب علينا حذفه من غذائنا
ساشا يقدم تعليقاته عن التجربة التي يمر بها أولا بأول وهنا كثير من تعليقاته وتعليقات الطبيب وأخصائية التغذية عن التجربة ونتائجها:

أكثر ما أدهشه يقول هو الآثار التي نتجت عندما عاد لتناول السكر من جديد بعد انتهاء الشهر " شعرت باضطراب في نبضات القلب مرتين خلال أسبوع ونصف بعد أن عدت لتناول السكر"

يقول ساشا " وجدت صعوبة في النوم أيضاً، لم استطع النوم قبل الثالثة أو الرابعة بعد منتصف الليل، لن تجده في الفيديو فقد توقفنا عن التسجيل"

" كان هذا عجيباً، جسمي لم يعد معتادا على السكر فدخل السكر اليه وكأنه عقار"

يقول المخرج ان التجربة كانت قاسية لأنها غيرت مزاجه وجعلت الأوضاع صعبة خاصة في أوقات الوجبات. يكمل ساشا " كنت شديد المزاجية في الأيام الأولى، أصدقائي لاحظوا ذلك أيضاً"

" ولأني لم استطع تناول وجباتي المعتادة، كنت دائم التفكير فيما يمكنني تناوله من أطعمة وما لا يمكنني ووجدت صعوبة في التعود على ذلك، استغرق الأمر أسبوعا الى أسبوع ونصف. بعد أسبوع أو اسبوعان تقل الصعوبة"
" الأيام الأولى لم يكن لدي خطة معدة للوجبات لذا اضطررت لاكتشاف الوجبات التي يمكنني تناولها بنفسي" ولتسهيل الأمر وضع ساشا خطة لوجبات الأسبوع ثم اتبعها لبقية الشهر.

سأله الصحفي ما الشيء الذي افتقدته أكثر من غيره أثناء التجربة؟ وكان رده مدهشا " أصعب شيء في التجربة كانت اني لم أتمكن من تناول المأكولات التي أحبها واعتدت عليها، ولا أقصد البرغر، بل أشياء مثل زبدة الفول السوداني التي أفضلها كثيرا واتناولها في وجبة الإفطار"
" أصبحت متيقنا بأن هناك أطعمة ضارة وبت أكثر ملاحظة لأشياء لم ألق لها بالا قبل التجربة، ويسهل علي الآن عدم تناول السكر"
" الأسابيع الأولى بعد التجربة كانت مثل احتفال بالطعام، وجدتني أضع الأيسكريم والأشياء الحلوة على الخبز في الإفطار"

نرى في المقطع أن ساشا قام بزيارة طبيب مختص بالرياضيين واجراء فحوصات شاملة قبل البدء بالتجربة، وتبين له أنه بصحة جيدة لكن نسبة الكولسترول كانت مرتفعة قليلا. ثم يعدد المقدم "بوريس" المأكولات التي لن يسمح لساشا تناولها مثل الشاي المثلج المعلب والذي يحتوي على عشر مكعبات سكر، شربة الطماطم (5 مكعبات)، عبوات صلصلة الطبخ الصيني (15 مكعب للعبوة). بسبب وجود السكر في أغلبية الأطعمة المعدة والمعلبة يتحتم على ساشا الحرص الشديد في اختيار الوجبات لنجاح التجربة. لذا يكتفي بتناول الخضروات والفواكه الطازجة وشرب الماء حين يكون في مطعم.

في اليوم الرابع
يصف ساشا شعوره " نحن لا زلنا في الأسبوع الأول وقد أصبحت مزاجيا، الأمر صعب". يقوم بعد ذلك بزيارة أخصائية تغذية تعلمه المضار الحقيقية للسكر فتقول
 "السكر يجعلك تطلب المزيد لأن معدله يرتفع في الدم مما ينتج عنه افراز الانسولين من اجل ادخال السكر الى الخلايا وذلك يخفض السكر مرة أخرى  فتشعر بالحاجة للمزيد.
والسكر يستهلك الفيتامينات ويشعرك بالاجهاد، الكحول يفعل ذلك أيضا ويصيبك بالجفاف، ستشعر بصحة أفضل بعد شهر خال من السكر والكحول والأطعمة المحفوظة
الغذاء الصحي يجب ان يحتوي على الخضروات والفواكه والخبز الغني بالألياف. وبالرغم من أن الناس يخشون من الدهون عامة  الا أن الدهون الغير مشبعة مفيدة للقلب. أيضا زيت الزيتون، السمك، المكسرات والتنوع في الأطعمة. بامكانك تناول وجبة خفيفة بين الفينة والأخرى"

 أصبح ساشا يلاحظ كثرة تواجد الوجبات السريعة والمشروبات الغازية المشبعة بالسكر في كل مكان. ووجد أن اتباع حميته الخاصة أكثر صعوبة عند تواجده مع الأصدقاء، مثل مشاهدة فيلم في السينما بصحبتهم فلم يستطيع ان يشاركهم الفشار والمشروب المعتاد فاكتفى بالماء. وعند زيارة بيت صديقه لم يتمكن من مشاركتهم البيتزا واختار السلطة.

ولكن في اليوم الخامس والعشرين من التجربة حدث تغير كبير. " كانت هذه أول مرة منذ البداية التي لم أشعر فيها بالرغبة في تناول وجبة حلوة المذاق للإفطار"

ويقول " قارب الأسبوع الأخير على الانتهاء، أصحو من النوم بيسر وأشعر أن لدي طاقة تكفيني وتزيد، وكانت هذه مفاجأة لي. ما ظننت أن التجربة ستحدث في بنية جسمي تغيرا كبيرا كهذا"

يقوم ساشا بزيارة الطبيب مرة أخرى للتعرف على التغيرات، ويشعر بالفرح عندما يكتشف انخفاض وزنه بالإضافة الى ضغط دمه  ونسبة الكولسترول، وأيضا نسبة السكر عما كانت عليه قبل بداية التجربة.

ينتهي المقطع بتعليقه " انني متعجب للتغيير الذي شعرت به في جسمي في هذا الشهر، بعد ثلاثين يوما دون سكر، أشعر بلياقة بدنية أكبر وأن لدي طاقة أكثر، وكذلك انخفض ضغط دمي" (انظر الجدول) " البداية كانت قاسية لكن جسمي تخلص من السموم (السكر) و أصبح الوضع جيدا لبقية التجربة"

يعلق الدكتور ستوارت فيرموند على التجربة
" تجربة ساشا تبين لنا مدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه تغيير نوعية الطعام الذي نأكله على صحتنا وطاقتنا وسلامتنا عامة. تُظهر لنا الدراسات بشكل متزايد أن السكر المضاف للأغذية يساهم في مشاكلنا الصحية وازدياد محيط الوسط (مقاس البنطلون)، لكن السكر ليس المتسبب الوحيد.

عندما ابتعد ساشا عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة قلل ذلك من الدهون المشبعة التي يتناولها إضافة الى الملح والمواد الحافظة والمواد المتكرّرة. وقد استبدلها بالأطعمة الغنية والمغذية التي يحتاجها جسمه للحصول على الطاقة والمواد اللازمة ليقوم بوظائفه على أكمل وجه.
لو أننا اتبعنا المثل الذي وضعه لنا ساشا سنتمكن من الحصول على نتائج مماثلة أو حتى أفضل. وكما اكتشف هو، فان أذواقنا تتأثر بعاداتنا في تناول الطعام، فخذ القدوة هذه واعلم انك لو ثابرت ستجد أنه سيأتي يوم تتخلص فيه من العادات السيئة بسهولة أكثر.


التغيرات التي أحدثتها الحمية

قبل
بعد
الوزن
179 lb
169 lb
نسبة الدهون في الجسم
15.5%
14.2%
ضغط الدم
135/75
125/75
الكولسترول
4.6 mmol/l
4.0 mmol/l

المقالة الأصلية
رابط الفيديو:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق