الجمعة، 16 أكتوبر 2015

اذاً تود أن تكون كاتبا... تشارلز بكاوسكي 1920-1994



اذاً تود أن تكون كاتبا

لو لم تتفجر الكلمات من داخلك
لا تكتب
والى أن تخرج دون سؤال من قلبك وعقلك وفمك وصميمك
لا تكتب

لو اضطررت الجلوس ساعات تنظر الى شاشتك
او منحنيا فوق ألة الطباعة تبحث عن الكلمات
فلا تحاول

لو كنت تكتب من أجل المال أو الشهرة
لا تكتب

لو كنت تكتب لجذب النساء
لا تكتب

لو اضطررت اعادة الكتابة مرارا وتكرارا
لا تكتب

لو شعرت بالتعب بمحرد التفكير بالكتابة
لا تكتب

لو كنت تريد أن تقلد كاتبا آخرا
فاصرف النظر

اذا كنت تضطر الانتظار حتى تخرج الكلمات صارخة
فاصبر صبرا جميلا

واذا لم تخرج صارخة منك
فافعل شيئا آخر

لو كنت بحاجة أن تعرض كتاباتك على زوجتك أو صديقك
أو والديك أو أي شخص أخر
فأنت لست مستعدا

لا تكن مثل كثير من الكُتّاب
مثل الآلاف الذين يسمون انفسهم كتّاب
لا تكن مملا وبليدا ومتعجرفا
لا تكن متعاطيا لحب الذات

مكتبات العالم غالبها النعاس من أمثالك
لا تكن مثل هؤلاء
لا تكتب

اذا لم تندفع من أعماقك كالصاروخ
أو لم يكن سكوتك سيدفعك للجنون أو الجريمة أو الانتحار
لا تكتب

اذا لم تشعر أن بداخلك شمسا تحرق أمعائك
لا تكتب

عندما يحين الوقت
وتصطفيك الكلمات
ستتدفق من تلقاء نفسها
وستستمر في التدفق الى أن تفنى أنت
أو تفنى الكلمات بداخلك

هكذا هي الكتابة
وهكذا كانت منذ الأزل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق