الجمعة، 25 سبتمبر 2015

كيف تقرأ بحثا


من المهارات الأساسية التي يحتاجها كل طالب وطالبة جامعيين، معرفة طريقة قراءة بحث
قراءة البحوث يكون اما
قراءة دقيقة لغرض فهمها جيدا أو قراءة مسحية يستطيع بها الطالب اختيار البحوث التي سيقوم بقراءتها بتركيز.
من النصائح التي نوجهها لك من هنا، اذا طلب منك دكتور المادة قراءة بحث ما فالأفضل لك قراءته جيدا فمن المؤكد احتوائه على ما يهم مادته.

الغرض الأساسي من قراءة أي بحث هو فهم المساهمة العلمية التي يقدمها الكاتب. أحيانا، قد لا تكون واضحة من أول قراءة وتحتاج قراءة ثانية أو ثالثة، لا تشعر بالاحباط فهذا ليس غريبا، وأيضا ليس الحال دائما.

النقاط الأهم اتباعها

اقرأ بعقلية ناقدة:

لا تعتقد أنه أمر مسلم أن يكون الكاتب على حق فيما يقول، لذا اقرأ البحوث بذهن واع وناقد.
القراءة الناقدة تعني أن تطرح أسئلة أثناء القراءة، مثلا اذا كان الكاتب يقدم حلا لمشكلة ما، فهل يحل المشكلة المفروض حلها؟ هل توجد حلول أبسط لم يفكر بها الكاتب؟ وما هي الأمور التي تحد من فائدة الحل (القيود والمشاكل) التي قد لا يكون ذكرها الكاتب.
هل الفرضيات التي يقدمها واقعية؟ وهل البحث واضحا وذا مصداقية؟ هل توجد ثغور في منطقيته؟
عند النظر في المعلومات (الحقائق) التي يذكرها البحث، نسأل هل قام بجمع المعلومات الصحيحة لنظريته؟ وهل جمعها بالطريقة الصحيحة أيضا. وهل ترجموا المعلومات بأسلوب منطقي؟ هل تعتقد أن معلومات أخرى كانت ستفيد أكثر؟

اقرأ بإيجابية

القراءة الناقدة تعتبر تكسير للموضوع وتحليله. والآن نريد أن نعيد بناءه بالقراءة الايجابية
ما هي الأفكار الجيدة في البحث؟ هل لها فوائد وتطبيقات أخرى لم يعتبرها الكاتب؟ هل توجد تحسينات للبحث تجعله أكثر فعالية؟ لو أردت أن تكتب بحثا منطلقا من هذا البحث فما الخطوة الأولى التي ستنفذها؟

دوّن ملاحظات أثناء القراءة

البعض يملأ الحواشي بالملاحظات وأخرون يستخدمون ورقة خارجية (تدبس مع البحث)، الجأ لأي طريقة ترتاح لها. اكتب ملاحظاتك،وأي  أسئلة أو نقد في لحظتها حتى لا تنساها. ضع خطوطا تحت الأفكار الأساسية التي يطرحها الكاتب، وأيضا الحقائق الأهم أو التي تكون موضع تساؤل. هذه الملاحظات ستفيد أثناء القراءة الأولى وأيضا عندما تحتاج اعادة القراءة بعد عدة أشهر.

بعد القراءة الأولى حاول أن تلخص البحث في جملتين لا أكثر

معظم البحوث تطرح اجابة لسؤال ما، اذا استطعت ان تلخص البحث بسهولة فقد فهمت الفكرة الأساية التي أراد الكاتب أن يوصلها اليك.  تستطيع التقدم خطوة أخرى بتلخيص الأفكار الثانوية الأساسية أيضا.

قم بمقارنة البحث مع بحوث أخرى (لو توفرت)

ستجد في المراحل المتقدمة أثناء دراستك الحاجة لهذه المقارنة. عندما تقرأ عدة أبحاث في موضوع واحد ستريد أن تقيّم فائدة البحث من ناحية: هل فكرته جديدة في المجال أم أنها نُفذت قبل ذلك؟ أو هل قدم الفكرة من زاوية مختلفة ولها فائدة جديدة؟ قد يكون جمع أعمال متشابهة وناقشها، حسب نوعية البحث تختلف نوعية وقيمة الفائدة.

الى الطالب/ الطالبة:

قد تجد صعوبة في أول محاولة  لتلخيص بحث، هذا متوقع فلا تشعر باليأس. التعليمات السابقة ستجعل الأمر أيسر.

التلخيص يحتوي على:
خلاصة من جملتين لا أكثر للبحث
شرح أكثر تعمقا لفكرة البحث ونقاطه الأساسية، الفرضيات المطروحة، تلخيص للمعلومات التي تم تحليلها، والاستنتاجات
رأيك عن قيود ومشاكل البحث أو الفوائد الأخرى التي لم تذكر
رأيك في البحث، تركيزا على الفكرة الأساسية وأثرها الممكن

مصدر المقال:
مقالات جامعة هارفارد الدراسية

http://www.eecs.harvard.edu/~michaelm/postscripts/ReadPaper.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق