السبت، 13 أبريل 2019

نصائح الكاتبة جي كي رولينق للنجاح


 لسنا بحاجة للسحر لتغيير عالمنا، نحمل بداخلنا كل القوة التي نحتاج إليها وهي القدرة على تخيل الأفضل


لا تخش الفشل

- أعطاني الفشل ثقة بنفسي لم أحصل عليها حتى بعد اجتياز الامتحانات المدرسية
- علمني الفشل الكثير عن نفسي ما كنت لأتعلمه بأي طريقة أخرى
- اكتشفت من الفشل أني أملك إرادة قوية وضبط للنفس ما توقعته قبل ذلك
- عرفني الفشل أن لدي أصحاب لا يقدرون بالمال
- إذا ما عاد المرء بعد الفشل أقوى وأكثر حكمة من ذي قبل، فإنه يصبح بعد ذلك وللأبد واثقا في قدرته على البقاء
- لن تعرف نفسك أو علاقاتك مع الآخرين معرفة تامة إلا بعد أن تمتحن بصعوبات الحياة
- ما تعلمته من صعوبات الحياة لا يقدر بثمن ويفوق كذلك أي شهادة حصلت عليها

رأيها بالنقاد

- انما النقد هو الغرض من الكتب والأفلام، وهو جزء من هذا المجال، عرفت منذ البداية أنني سوف أتعرض للنقد، ومن حق النقاد ذلك
- عليك أن تؤمن بعملك، وأنه يوف ينجح
- عندما كتبت أول روايات هاري بوتر لم أكن شخصية قوية واثقة، لكنني كنت واثقة تماما من أنني قادرة على رواية القصص
- كنت أشعر بقلق كبير كلما نشرت إحدى كتب هاري بوتر بانتظار ردود الأفعال من جمهور الملايين المتابعين للكتب
- ومع ذلك تمسكت بثقتي وفكرتي ولم أسمح للحاجة لإرضاء الجماهير أن تؤثر على مسار القصص
- لو عدت في الزمن لأخبرت نفسي أن الحياة ليست قائمة من الانجازات والممتلكات التي نحاول اتمامها والحصول عليها
- قدراتك وسيرتك الذاتية لا تمثل حياتك وستجد كثيرين بعمرك وأكبر منك سنا يخلطون بينهما
- الحياة صعبة ومعقدة ولا يمكن لأحدنا التحكم بها. الاعتراف بذلك يساعدنا على البقاء وتخطي صعوباتها

نصائحها لمن يريد أن يصبح مؤلفا

- اقرأ كثيرا جدا، فالقراءة هي التي تعرفك الكتابة الجيدة من الرديئة
- ستجد نفسك في البداية تحاكي أسلوب مؤلفك المفضل ولا مشكلة في ذلك فهي من طرق التعلم
- كثير مما تكتبه في البداية سيكون رديء اللغة والمحتوى والقيمة، لكن اعلم انها فترة تعليمية لا يمكن أن تتخطاها، فاكتب ولا تبال إلى أن تجد أسلوبك الخاص والمكان المناسب لك في عالم الكتابة
- اصبر وثابر، التأليف مجال يمر بالفشل والصعوبات الكثيرة
- عالم التأليف والكتابة لا يصلحان لضعيف الهمة والصبر، بل هي بحاجة لمن يملك الكثير منهما

نصيحتها لمن لديه مكانة وتأثير

- عندما تستخدم مكانتك وتأثيرك لإدلاء صوتك نيابة عمن لا صوت لهم. لو اخترت أن تقف في صفوف أصحاب القوة، وصفا مع من لا قوة لهم، وجعلت همتك أن تعيش تجربة كل من لا يملك الإمكانيات التي أوتيتها، فلن يكون إطراء قارئيك أعلى نجاحاتك بل تأثيرك الإيجابي في حياة الآلاف والملايين من الناس


المصدر:
مجموعة من عدة مقابلات تلفزيونية وكلمات ومحاضرات ألقتها في المدارس والجامعات

شاركنا رأيك وتعليقاتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق