الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

مقدمة في المقال الأكاديمي

مقدمة في
المقال الأكاديمي Essay
من موقع جامعة هارفارد


لو أردنا تعريف المقال الأكاديمي فهو: عبارة عن عملية تحويل الأفكار من تصورات في ذهنك إلى جُمل واضحة على الورق يستطيع أن يقرأها غيرك ويناقشك فيها، أمر يتيح المجال لتبادل الأفكار. 

أسلوب الطرح في المقال واسع النطاق (يمكن أن يكون جادا منطقيا أو مازحا) اعتمادا على التخصص والهدف من المقال. لكن أهم ما يجب أن يراه القارئ في أي مقال هو " عقل يطرح فكرة وينميها ويعززها بأدلة ويكون على استعداد للدفاع عنها بتوقعه المعارضات التي قد تجدها الفكرة مسبقا، ثم يظل ثابتا في طريق اكتشافه."

الهدف من المقال والفكرة Motive and Idea :

يحتاج كل مقال لهدف. لا تجعل الهدف من كتابة المقال "لأنه طلب منك" أو فقط نقل معلومات من صفحة إلى أخرى ليصبح مقالك مجرد فائض من الكلام. بل عندما تقرأ المراجع استعدادا لكتابة الموضوع ستتولد لديك فكرة جديدة، أو قد تركز على جانب معين فيه فيصبح هو الهدف. ولا داعي لأن تناقش في موضوع تم البت فيه كثيرا ولا جديد فيه أو عديم الفائدة.

تكوين الفرضية Thesis development :

الفرضية هي الفكرة الأساسية التي تريد طرحها واثباتها بكل الطرق التي تجدها. وقد تلاحظ أثناء كتابة المقال أن فرضيتك تتطور أو تتغير قليلا لكن في الآخر تفضل هي الفكرة التي تحاول دعمها في مقالك.

يشعر كثير من الطلبة بالقلق تجاه ايجاد فكرة جديدة ومبتكرة لمقالهم، " هل يظنونني عالما؟ ما قرأت سوى بضعة كتب فهل أصبحت متخصصا لأكتب شيئا جديدا؟". لا تقلق، المطلوب هو محاولة صادقة للوصول الى فكرة جديدة ومبتكرة في اطار التخصص والمهمة المحددة. بامكان عشرون طالبا الكتابة عن موضوع واحد، صلاة الفجر مثلا، ولكل منهم زاوية مختلفة.
بعض الفرضيات يمكن أن تكون معقدة نوعا ما لكن بامكانك توضيح فكرتها في مقالك، بامكانك تقديم المقال بطرح بضعة أسئلة تثير اهتمام القارئ في موضوعك، أو تطرح ملاحظة جريئة تغريهم لمتابعة الموضوع معك.

حدة المناقشة:

كلمة نقاش لا تعني بالضرورة (شن السيوف)، نحن نتناقش عندما يريد أحدنا اقناع الآخر ويكون الآخر بحاجة للاقناع، والنقطة التي لا نختلف فيها هي المنطقية. فالمهمة التي أمامك هي تحضير مناقشة منطقية لا يمكن لأي شخص منطقي الا أن يقتنع بها. صنّف أدلتك حسب قوّتها، وباستطاعتك الاختيار اما ان تبدأ بأقوى الاثباتات أوتبدأ من الأقل قوة الى الأقوى، وحتى بامكانك تقديم ادلتك وابقاء اكبر دليل الى الأخير كمفاجأة فيكون له وقع خاص.

عليك أيضا مناقشة الأثباتات التي تعارض نظريتك، فذلك يقوي حجتك ويُثبت تعمقك في بحث الموضوع. اذا لم تجد نظريات معارضة فذلك قد يدل على أن الفكرة بديهية ومقبولة لدى العامة والأفضل عليك ايجاد نظرية بديلة. كذلك ان وجدت أن المعارضات كثيرة جدا فقد يكون دليلا على حاجتك لتغيير النظرية. حاول أن تتنبأ بالمغالطات الواهية(1) التي يمكن أن تُستخدم ضد فكرتك، وذلك حتى تكون مستعدا بالردود المناسبة لها.

تنسيق المناقشة:

الغرض الأساسي من المقال هو الإقناع، وطريقة تنسيقك لأجزائه له دور كبير في ذلك. أنت تريد أن تضع القارئ في جو ملائم لكي يتلقى  نقاشك ويقتنع به. عرّفه بنظريتك إما بتقديم مقدمة قصيرة، أو بطرح سؤال يوصله إليها. ولكن يجب أن يفهم القارئ الغرض من قراءته للمقال من الصفحتين الأولى (ليس أكثر). 

قد يُربكك تقديم مقالا أمام مجموعة من الأخصائيين، لكن لا تدع ذلك يقلل من عزمك، الوضوح في الطرح حليفك.
في متن المقال لا تسرد الأدلة الواحد تلو الآخر، بل اربطهم بجمل رابطة تجعل القراءة سلسة والموضوع مترابط. فكر بطريقة الربط وكأنك تشرح موضوعك لصديق ثم حور الأسلوب ليكون ملائما لمقال أكاديمي محترم. وانتبه من أن تتعمق في تفاصيل جانبية تُحيد فكر القارئ عن الغرض الأساسي من المقال.


الأسلوبان الأكثر استعمالا باللغة الانجليزية :
o      طرح الفكرة ثم شرح استدلالاتها، ويسمى أسلوب استنتاجي deductive
o      طرح الحقائق وشرحها ثم الوصول الى النظرية، ويسمى اسلوب افتتاحي أو حثّي inductive
الخلاصة

لا توجد خارطة ثابتة لكتابة المقال وأهم ما يُنجح أي مقال هو
أن يرى القارئ من خلاله عقلا راكزاً يقدم ملاحظات عن أحد المتغيرات في عالمنا بعقلانية ومنطقية ووضوح.


حاشية:
 (1) مُغالطات واهية (straw-man fallacies): عندما يُحوّر أحدهم نظريتك لتبدو غير مقبولة ويسهل عليه مُعارضتها. مثلا مدْرسة تحُث الطلبة على جمع نفاياتهم قبل انتهاء فسحتهم، فالطلبة يشتكون الى أهاليهم ويُحورون كلمات المدرسة فيقولون: المدرسة تريد منا أن نعمل كعُمال نظافة! وبذلك يكونوا قد كسبوا صوت الأهل ضد المدرسة.

مرجع المقال

Overview of the Academic Essay
Harvard College Writing Center
http://writingcenter.fas.harvard.edu/pages/overview-academic-essay


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق